السفيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر سالم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دورة حياة مرض الساق الاسود فى القمح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم محمد
Admin


المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 23

مُساهمةموضوع: دورة حياة مرض الساق الاسود فى القمح   الأحد أبريل 21, 2013 7:38 am

مقدمه


[size=24]لن تتوقف موجة غلاء اسعار المنتجات الغذائيه التى يواجهها العالم عند هذا الحد فقط . فالامر على ما يبدو منحدر الى الاسوأ حيث ان الامر لم يعد متعلقا بالمنتجات الثانويه او الكماليات لدى البعض ولكنه تخطى تلك المرحله ليصل الى المساس بقوت الشعوب ، ولم يعد المتهم الوحيد بعد الان هو " الوقود الحيوى " فهذا من صنع الانسان ، فالجديد الان ما تخباه لنا الطبيعه متهم جديد يظهر على الساحه بقوه ليشارك فى الجريمه التى نعانى منها الان
انه مرض " صدأ الساق الاسود " فى القمح ، نعم ... سيعد من المتهمين لاختياره اهم عنصر من عناصر الغذاء التى يعتمد عليها الانسان بجميع طبقاته الا وهو ( القمح ) .
[/size
]


وسميت هذه المجموعه من الامراض بالاصداء نظرا لظهور اعراضها على هيئة بثرات على المجموع الخضرى للنبات تشبه فى مظهرها مسحوق صدأ الحديد البنى اللون . وتتسبب هذه المجموعه من الامراض عن فطريات تتميز بدورة حياتها المعقده التى تتم على خمسة اطوار هى :
1.طور بكنى Pycnial stage
2.طور اسيدى Acedial stage
3.طور يوريدى Uredial stage
4.طور تيليتى Telitial stage
5.طور بازيدى Basidial stage





* ومرض " صدا الساق الاسود فى القمح " wheat black rust يتسبب عن فطر Puccinia graminis tritici وهو فطر ثنائى العائل ( اى يتم دورة حياته على عائلين وليس عائل واحد فقط حيث يكون الطورين البكنى والاسيدى على نبات Barberry والطورين اليوريدى والتيليتى على نبات القمح )




، كما انه كم الفطريات كاملة الدوره ( اى انه يمر بالاطوار الخمسه السابق ذكرها خلال دورة حياته )
جراثيم الفطر اليوريديه بيضاوية الى مستطيله الشكل لونها بنى فاتح عليها اشواك ولها اربع ثقوب انبات ومعنقه ومن خليه واحده
وجراثيمه التيليتيه تتكون من خليتين لكل منها ثقب انبات واحد ، جدرها سميكه معنقه وقمة الجرثومه مستدقه ولون الجراثيم بنى قاتم يميل الى الاسود

اعراض المرض على نبات القمح :
تظهر البثرات اليوريديه اثناء موسم النمو على الاوراق واغماد الاوراق والسيقان وقنابع الازهار وتكون مائله للاستطاله ولونها بنى محمر ويختلف حجم البثرات باختلاف درجة مقاومة الاصناف المنزرعه ، وفى نهاية الموسم تتكون البثرات التيليتيه وعادة ما تتكون فى اماكن تكون البثرات اليوريديه ، وتختلف فى لونها القاتم . وعند شدة الاصابه تجف الاوراق وتموت النباتات .

تاريخ المرض الاسود :
ظهرت سلالة فطر صدا القمح هذه لاول مره فى اوغندا العام 1999 ، ومن اسم هذا البلد وسنة الاكتشاف اكتسب هذا الفطر اسمه وهو ( UG99) وسرعان ما انتشرت هذه الآفه محموله بالرياح فى كينيا واثيوبيا . وفى العام 2007 اكدت بعثه منظمه الامم المتحده للاغذيه والزراعه (الفاو) للمره الاولى ان السلاله اصابت حقول القمح فى اليمن ، علما بان السلاله السابقه فى اليمن اشد فتكا من مثيلتها المكتشفه لاحقا فى شرق القاره الافريقيه .
يذكر ان حقول المزارعين فى اثيوبيا وكينيا تعرضت لوباء صدأ القمح الخطير فى العام 2007 ، مما خلف سلسله من الخسائر الجسيمه فى حجم الانتاج .
ومنذ الثوره الخضراء التى تحققت فى ستينيات القرن الماضى بفضل التقدم العلمى ، اصبح المزارعون فى سائر انحاء العالم يزرعون فصائل من القمح مقاومه لصدا القمح . لكن (UG99) تطور اعتمادا على هذه الفصائل ، وبالتالى فانه لا توجد فصيله قمح فى العالم قادره على الصمود امامه .
وقد انتشر (UG99) ببطء عبر شرق افريقيا ، لكن ابواغ الفطر المدمر عبرت فى يناير الماضى البحر الاحمر الى اليمن وانتقلت شمالا الى السودان .
ويعتقد خبراء الفاو ان سلالة (UG99) التى تم اكتشافها فى اليمن هى اكثر ضراوه من تلك التى ظهرت فى شرق افريقيا .
كانت عينات من مسببات المرض قد ارسلت الى الولايات المتحده الامريكيه وكندا لمزيد من التحليلات .
من جهه اخرى فان الانتشار المتزايد للفطر يسبب قلقا اذ ان السودان يواجه مخاطر عاليه من انتشار المرض فيه . ويعتقد علماء راقبوا من قبل حركة الابواغ المماثله فى المنطقه انها ستنتقل الان الى مصر وتركيا ومعظم بلدان الشرق الاوسط ومنها الى الهند ، البلد الذى يعتمد الملايين فيه على القمح كغذاء رئيسى . فى اواخر الثمانينات ظهرت سلاله ضاريه من الصدأ الاصفر Yellow rust ( وهو مرض يصيب القمح مشابه لصدأ القمح الاسود ) فى شرق افريقيا وفى زمن قياسى اجتازت تلك السلاله البحر الاحمر حتى وصلت الى اليمن ومنها تحركت الى منطقة الشرق الادنى ووسط اسيا ، ووصلت الى حقول القمح فى جنوب اسيا فى غضون اربع سنوات ، وقد سجلت على اثرها اوبئه ضخمه من الصدأ الاصفر سببت خسائر فى محصول القمح لما قيمته اكثر من مليار دولار.
وبموجب نظام مراقبة مسالك الجراد الصحراوى فان الفاو لم تستبعد ان تحمل الرياح ابواغ فطر (UG99)
من اليمن باتجاه الشمال على طول البحر الاحمر الى مصر او عن طريق شبه الجزيره العربيه باتجاه البلدان فى اقليم الشرق الادنى .

وما الجديد حتى الآن ؟؟!!
وقد يتساءل البعض ومادامت مثل تلك الامراض ليست جديده وانها تمثل ذلك التهديد على الزراعات منذ ان عرف الانسان الزراعه ، فما الجديد الآن الذى يستدعى قلقنا ؟؟!!
حسنا .. الجديد هو ما اعلنته منظمة الامم المتحده للاغذيه والزراعه ( الفاو ) ان فطر صدأ ساق القمح بعدما انتشر سابقا فى شرق افريقيا واليمن قد ظهر الآن فى ايران ليصيب مناطق انتاج القمح الرئيسيه ، وذكرت الفاو ان البلدان الواقعه شرق ايران مثل افغانستان والهند وباكستان وتركمانستان واوزبكستان وكازاخستان وجميعها من المنتجين الرئيسيين للقمح فى العالم تتعرض الى اشد تهديدات فطر ذلك المرض النباتى وينبغى ان تتحلى باعلى درجات الحذر . اذ يقدر ان نحو 80% من اصناف القمح كافة فى اسيا وافريقيا عرضه للاصابه بهذا المرض خاصة ان ابواغ الصدأ تحملها الرياح فى الغالب لمسافات طويله او عبر القارات .
ووفقا للخبير ( شيفاجى باندى) مدير قسم وقاية النبات والانتاج النباتى لدى المنظمه فان " اكتشاف فطر الصدأ منتشرا فى ايران امر مثير لاشد دواعى القلق "
واوضح ان " فطر هذا المرض ينتشر بسرعه ومن الممكن ان يؤدى الى خفض ناتج القمح على نحو خطير فى البلدان المعرضه له مباشرة. لذا يتعين على البلدان المتضرره والمجتمع الدولى ان يبذل ما فى الامكان للسيطره على انتشار المرض بغية الحد من اخطاره على البلدان المتضرره فعليا بفعل ارتفاع اسعار المواد الغذائيه "
الحكومه الايرانيه من جهتها ابلغت ( الفاو ) باكتشاف الفطر فى بعض مناطق ( بروجيرد) و(حمدان) فى غرب البلاد ، اذ اكدت الفحوص المختبريه العثور على هذه السلاله الفطريه الشرسه . وذكرت ايران انها ستعزز قدراتها البحثيه ذاتيا لمواجهة الاصابات الجديده ن وتعمل على تطوير اصناف جديده من القمح مقاومه للمرض .

وما العمل الان ؟؟
يتم حاليا مراقبة انتشارالمرض عن كثب ورصد تطورات سلالات الفطر ، وتنمية اصناف مقاومه لهذه السلاله المحدده .
ويتطلب الامر فى الاحوال كافه بذل مزيد من الجهود لتطوير اصناف ذات مقاومه طويلة الامد ومستدامه، بحيث يتسنى اتاحتها للمزارعين فى البلدان المتضرره وتلك المهدده باخطار الاصابه .
والمقدر ان ( مبادره بورلوغ العالميه بشان الصدا النباتى ) BGRI التى استحدثت لمكافحة مرض صدا سوق الحبوب الاسود فى شتى انحاء العالم ، ستدعم البلدان لتطوير اصناف مقاومه للمرض ، وانتاج بذور معقمه ، مع الارتقاء بالخدمات الوطنيه لوقاية النباتات وترتيبها فضلا عن وضع خطط لحالات الطوارئ
واستحدث هذه المبادره الخبير نورمان بورلوغ ( ابو الثوره الخضراء) بالتعاون مع جامعة كورنيل الامريكيه والمركز الدولى للبحوث الزراعيه فى المناطق الجافه ( ايكاردا) والمركز الدولى لتحسين الذره والقمح ( CIMMYT) والفاو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsa.yoo7.com
 
دورة حياة مرض الساق الاسود فى القمح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السفيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر سالم :: العلوم :: التقارير-
انتقل الى: